21 يونيو 2024

تدريب في مهارات التعليق الصوتي

وسيم الأعرج – شبكة الإعلاميين السوريين

اختتمت شبكة الإعلاميين السوريين بالشراكة مع المنصة السورية للتدريب التطوعي تدريباً في مهارات التعليق الصوتي.
التدريب الذي بدأته الشبكة في الرابع من الشهر الحالي بمدينة “سرمدا” في ريف إدلب الشمالي، وضم 13 متدرب /ة من أعضاء الشبكة والمنصة، بالإضافة لمتدربين /ات آخرين.

قدم التدريب الذي استمر على مدار ثلاثة أيام، عضو الشبكة “مصطفى عليوي” (صحفي سوري يعمل في المجال الإذاعي).

تضمن اليوم الأول من التدريب، التعرف من على الصوت وأهميته وطبقاته (طبقة القرار الطبقة المتوسطة طبقة الجواب)، والتركيز على كل طبقة على حدى من خلال التدريبات العمليّة، حيث كان هناك مشاركات متنوعة من الحضور، وتنوعت طبقات الصوت لديهم ما بين قرار وجواب، والوقف بشقيه “الوقف المعلق والوقف التام”، والتدرب على ذلك من خلال التدريبات العمليّة، أيضًا تم عرض أمثلة توضيحية من خلال بوسترات تمثل أشكالًا تبسط وصول الفكرة لعقل المتدرب بشكل مبسط، وتم التركيز على الإلقاء الصحيح والنطق السليم والذي يعتبر أحد أهم أعمدة التعليق الصوتي.
في حين تضمن اليوم الثاني آلية إعداد النص بالشكل الصحيح من خلال تنقيح النص، والتركيز على مواطن الضغط الممثلة بالكلمات المفتاحيّة والأعداد، وحسب ما يقتضيه النص.
بينما كان اليوم الثالث مخصصاً للتدرب على النصوص التي اختارها كل شخص، وقام بإعدادها قبل البدء بالتسجيل، ومن ثم تم تسجيل هذه النصوص إذاعيًا ومرئيًا كمخرج نهائي للتدريب.

يشار إلى أنّ شبكة الإعلاميين السوريين تعمل على خطة جديدة من التدريبات الإعلامية الفيزيائية خلال الأيام القادمة، بالشراكة مع مجموعة من المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني.