جلسة حوارية في بلدة عقربات شمالي إدلب حول الإعلام ودوره في المجتمع

شبكة الإعلاميين السوريين
أقامت شبكة الإعلاميين السوريين بالتعاون مع مبادرة شباب ميديا زون جلسة حوارية حول “الإعلام ودوره في المجتمع” في المركز المجتمعي في بلدة “عقربات” في ريف محافظة إدلب شمال سوريا، يوم الخميس الموافق لـ26  سبتمبر/ أيلول الماضي.

هدفت الجلسة إلى تعزيز الفهم المعمق حول مفهوم الإعلام والعاملين في المجال الإعلامي وعلاقة الإعلام بالمجتمع، بالإضافة لأهم الأدوار المناط بالإعلام والعاملين في المجال الإعلامي تأديتها في المجتمع، شارك في الجلسة مجموعة من إعلاميي الفرق التطوعية إلى جانب العديد من النشطاء الإعلاميين والفاعلين في المجتمع، وقدمها عضو شبكة الإعلاميين السوريين، عبدالله دغيم (صحفي ومدرب في مجال الصحافة والإعلام).

استمرت لمدة ثلاث ساعات، حيث بدأت بالحديث حول مفهوم الإعلام والعاملين في المجال الإعلامي، تبعه الحديث حول العلاقة بين الإعلام والمجتمع ووظائف الإعلام في المجتمع منها (توفير المعلومات، تعزيز التواصل، التعبير عن الآراء المختلفة، تسليط الضوء على القضايا والأحداث المهمة في المجتمع).

كما تضمنت الجلسة النقاش حول أهم الأدوار التي يؤديها الإعلام والعاملين في المجال الإعلامي لخدمة المجتمع وكان منها (التثقيف، التوجيه، الإخبار، التوعية، التوجيه، تعزيز الوحدة الوطنية، تحليل الأحداث، الترفيه).

في نهاية الجلسة قدم المشاركين من خلال مجموعات العمل مجموعة من التوصيات لقطاع الإعلام والعاملين به، كتسهيل عمل الإعلام من خلال توفير الحرية الصحفية للعاملين في المجال الإعلامي، تنوع المحتوى الإعلامي، توحيد طاقات العاملين في المجال الإعلامي وتعزيز التواصل فيما بينهم، التوعية الإعلامية للعاملين في المجال الإعلامي، الدعم المجتمعي للعاملين في المجال الإعلامي، تعزيز التأهيل الأكاديمي للعاملين في المجال الإعلامي، التركيز على ضرورة التزام العاملين في المجال الإعلامي بأخلاقيات المهنة الصحفية، وضرورة تعزيز الاستماع والتواصل مع الجمهور من قبل العاملين في المجال الإعلامي.

يشار إلى أنّ شبكة الإعلاميين السوريين تسعى من خلال الاتفاقيات والشراكات التي توقعها مع منظمات ومبادرات المجتمع المدني إلى توسيع أنشطتها المتعلقة بالتوعية الإعلامية المجتمعية، في مبادرةٍ منها لخلق قنوات اتصال فعال بين العاملين في مجال الإعلام والمجتمعات المحلية.