فعالية حول “صحافة الحلول” في مدينة عفرين شمالي حلب

عبدالله دغيم – شبكة الإعلاميين السوريين

أقامت شبكة الإعلاميين السوريين بالتعاون مع مؤسسة روزنة للإعلام فعالية بعنوان “صحافة الحلول.. نمط صحف لمعالجة مشاكل المجتمع السوري” يوم الجمعة الموافق لـ27 سبتمبر/أيلول الماضي، في مدينة عفرين شمالي حلب، حضرها العديد من النشطاء في المجال الإعلامي إلى جانب ممثلين عن منظمات المجتمع المدني.

بدأت الفعالية بتقديم شرح شامل حول مفهوم صحافة الحلول كنمط إعلامي جديد، وأهم الفروق بينها وبين الصحافة التقليدية، حيث تم توضيح أن هذا النمط من الصحافة يركز على تقديم الحلول المحتملة أو الجارية للمشاكل المجتمعية بدلاً من الاكتفاء بعرض المشكلة فقط. بهدف تسليط الضوء على الجهود المبذولة لحل المشكلات، وتحليل فعاليتها، ومناقشة العوائق التي قد تواجه تطبيقها، وذلك لتزويد الجمهور بمعلومات تفتح آفاقًا جديدة وتساعد في فهم كيفية تحسين الظروف، مما يشجع المشاركة المجتمعية والتفكير البناء.

تلا ذلك استعراض نماذج واقعية من صحافة الحلول في الشمال السوري بغرض مناقشة بعض الحالات التي تم فيها تطبيق هذا النوع من الصحافة، وتمت مناقشة الحلول التي اتبعتها المجتمعات المحلية لمواجهة التحديات المختلفة وكيف يمكن للإعلام أن يلعب دورًا فاعلاً في تسليط الضوء على هذه التجارب ونقلها إلى الجمهور لطرحها للتقييم والنقاش.

هدفت الفعالية إلى تعزيز الفهم الكامل لصحافة الحلول كأداة إعلامية جديدة تسعى لدعم المجتمعات من خلال التركيز على الجوانب الإيجابية والحلول الممكنة.

ومن خلال النقاش، تم تبادل الآراء بين المشاركين حول كيفية تطوير هذا النوع من الصحافة ودوره في تحسين مستوى الوعي المجتمعي وتعزيز التفاعل البناء بين الإعلام والجمهور.

اختتمت الفعالية بنجاح، حيث أثنى الحاضرون على أهمية تبني صحافة الحلول في الإعلام السوري لمواجهة التحديات الراهنة وتسليط الضوء على التجارب الإيجابية التي تسهم في تحسين أوضاع المجتمع المحلي.

يشار إلى أنّ شبكة الإعلاميين السوريين تسعى ضمن خططها لتمكين أعضائها وتطوير خبراتهم الإعلامية في مختلف المجالات الإعلامية، بهدف مواكبة التطور الذي يشهده قطاع الإعلام بشكل مستمر.