جلسة حوارية في مدينة مارع شمالي حلب حول أخلاقيات العمل الإعلامي

شبكة الإعلاميين السوريين

أقامت شبكة الإعلاميين السوريين بالتعاون مع مبادرة شباب ميديا زون جلسة حوارية حول “أخلاقيات العمل الإعلامي” في المركز الثقافي لمدينة مارع شمالي حلب، بتاريخ 14 أيلول/ سبتمبر الجاري، بمشاركة العديد من إعلاميي الفرق التطوعية العاملة في المنطقة. 

هدفت الجلسة إلى تعزيز الوعي بالمبادئ والمفاهيم الأساسية لأخلاقيات العمل الإعلامي، وتزويد المشاركين /ات بالمهارات اللازمة لتحقيق تغطية إعلامية تلتزم بأخلاقيات المهنة الصحفية، قدمها عضو شبكة الإعلاميين السوريين، عبد الله دغيم (صحفي ومدرب في مجال الصحافة والإعلام).

استمرت الجلسة لمدة ساعتين، وشملت النقاش حول العديد من المحاور والمصطلحات الأساسية في أخلاقيات العمل الإعلامي (مقدمة عن أخلاقيات التغطية الإعلامية، حق الجمهور في الوصول إلى الحقيقة، أهمية التفريق بين الحيادية والموضوعية والالتزام بهما، المسؤولية والنزاهة الإعلامية، حرية التعبير وحماية المصادر،  احترام الخصوصية وحقوق الملكية الفكرية، تجنب التحريض والتنميط والتمييز في التغطية).

تضمنت الجلسة نقاشات تفاعلية، مما ساهم في تحقيق فهم أعمق للمبادئ المطروحة، كما اكتسب المشاركون /ات مهارات تطبيقية تعزز من التزامهم بأخلاقيات العمل الإعلامي في تغطيتهم المستقبلية.
يشار إلى أنّ شبكة الإعلاميين السوريين تسعى من خلال الاتفاقيات والشراكات التي توقعها مع منظمات ومبادرات المجتمع المدني إلى توسيع أنشطتها المتعلقة بالتوعية الإعلامية المجتمعية، وتمكين الإعلاميين والإعلاميات في المنطقة، في محاولةٍ منها للوصول إلى أهدافها والنهوض بالواقع الإعلامي في سوريا.